الأحد، 5 فبراير 2017

تحالف المنتفق القبلي .. أكبر وأقوى كيان قبلي في العراق.

تحالف المنتفق القبلي شكل جزءا هاما من مملكة المنتفق ومعظم الثقل العسكري لمملكة المنتفق (تاريخيا) يستند على هذا التحالف وعلى قوة وشجاعة عشائره وقبائله .. وبالرجوع لمعجم شبه الجزيرة العربية والذي يشمل كل ما أعدته المخابرات العسكرية البريطانية عن المنطقة (الصادر عام 1917م) نجد هذا المعجم يصف اتحاد المنتفق بأنه أقوى كيان قبلي في العراق.


كما أن اتحاد المنتفق هو أكبر تحالف للقبائل والعشائر شهده العراق تحت مشيخة شيخ مشايخ فعلي .. حيث تصف الجاسوسة البريطانية جيرترود بيل (التي جاءت إلى العراق في الحرب العالمية الأولى) ضخامة اتحاد المنتفق القبلي وتقدر عدد القبائل والعشائر المتنوعة الأصول في هذا الاتحاد القبلي بحوالي خمسين قبيلة وعشيرة.


ومن الناحية العددية فإن اتحاد المنتفق هو أكبر كيان قبلي في العراق ... حيث يصف الكسندر أداموف (القنصل الروسي في البصرة في نهاية القرن التاسع عشر) هذا الاتحاد القبلي ويقدر تعداد أفراده بما لايقل عن 250 ألف، كما يقدر تعداد المقاتلين في هذا التحالف القبلي بخمسين ألف مقاتل ويصفه أيضا بأنه أقوى اتحاد قبلي في العراق.


وكانت قبائل المنتفق (تاريخيا) تنقسم إداريا إلى ثلاث مجموعات كبيرة، وكل مجموعة تضم الكثير من القبائل والعشائر المتنوعة الأصول وتسمى بالثلث، وكل ثلث كان يسمى على اسم القبيلة الرئيسية فيه (أول قبيلة تشكل منها الثلث الإداري). وهذه الأثلاث هي: ثلث الأجود، وثلث بني مالك، وثلث بني سعيد ... وبالرجوع لمعجم شبه الجزيرة العربية والذي يشمل كل ما أعدته المخابرات العسكرية البريطانية عن المنطقة (الصادر عام 1917م) نجد هذا المعجم يوضح أنه لايمكن تحديد أعداد تجمع قبائل المنتفق لكون فروعها لا تعد ولا تحصى، ولكن المعجم يوضح أن اتحاد المنتفق القبلي ينقسم إداريا إلى ثلاثة أقسام.


وبالإضافة إلى الأقسام الإدارية في اتحاد المنتفق التي أخذت اسمها من أول ثلاثة قبائل تشكل منها التحالف .. فإن تحالف المنتفق نفسه أخذ اسمه من وصف اتفاق هذه الثلاثة قبائل مع أسرة السعدون (الأشراف) على تأسيس هذا الاتحاد القبلي. حيث عرف هذا الاتحاد في بداياته بـ اتحاد (المتفق) ثم أصبحت تنطق المنتفق وفق اللهجة العامية. والكسندر أداموف (القنصل الروسي في البصرة في نهاية القرن التاسع عشر) ينقل في كتابه عن التقرير العثماني الذي أعدته لجنة ميدانية عثمانية في الفترة (1848م – 1852م) والذي يوضح أصل مسمى هذا الاتحاد القبلي وأول ثلاث قبائل تشكل منها.


وتعتبر الأسرة الحاكمة في مملكة المنتفق أسرة السعدون (الأشراف) من الأسر العربية القليلة التي أستطاعت (تاريخيا) أن تجمع بين المشيخة القبلية وبين حكم الدولة في نفس الوقت. يتحدث عن مملكة المنتفق المؤرخ العثماني (المعاصر لها) محمد رشيد بن داود السعدي (البغدادي) ويصف اتساع الدولة في عصرها الذهبي .. ويوضح في كتابه بأن أسرة السعدون (الأشراف) هي أبرز أسرة حاكمة ظهرت في العراق بعد العباسيين وأنها قد جمعت بين حكم الدولة في مملكة المنتفق ومشيخة المشايخ في اتحاد المنتفق القبلي بنفس الوقت.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.